إدارة المشاريع

كل مايتعلق في إدارة المشاريع والبرامج التدريبية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجربة اختبار pmp فاشلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
الموقع : pmp4.mam9.com

مُساهمةموضوع: تجربة اختبار pmp فاشلة   الجمعة أبريل 09, 2010 1:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منقول للافادة .

خضت البارحة اختباري الأول في PMP ولم أوفق في الاختبار للأسف، وبعد أن هدأت أعصابي وزال حزني، أردت أن أشارككم سبب الفشل، وأن أنوه لبعض النقاط لمن أراد أن يخوض الاختبار مستقبلا.

يجب الحفظ العميق لمدخلات ومخرجات والأدوات المستخدمة في كل عملية، فلا تكتفوا بالفهم، فالفهم مطلوب ولكن عند الاختبار لا يكفي الوقت لتحليل كل سؤال وإنما يجب أن تكون حافظا بشكل متين جدا لهذه المدخلات والمخرجات والأدوات، ويجب الحفظ المتسلسل.
يجب أن تكون مدركا بشكل تام لكل المخططات والتقارير المستخدمة وما هو سبب استخدامها وما هي النتيجة لها، ولا تكتفي بالفهم فقط.
75% من الأسئلة أتت على شكل سيناريو ، وقليل من الأسئلة المباشرة، وهذا كان حظي في الاختبار، رغم أن لي أصدقاء قدموا الاختبار سابقا وقالوا لي أن معظم الاسئلة كانت مباشرة وقصيرة، إلا أنه كانت الأسئلة التي وجدتها في الاختبار طويلة جدا، وتحتاج إلى تحليل وتركيز.
إذا اخترت عن التسجيل أن تكون اللغة العربية مساعدة لك، فلا تعتمد عليها إلا في الضرورة القصوى، فجهز نفسك أن تقرأ السؤال والإجابات دون اللجوء للغة العربية.
من خاض الاختبار قبلي من أصدقاء قالوا لي أن كثيرا من الأسئلة كانت عن EV وما يتعلق بها، إلا أنه في الاختبار الذي خضته، أتت 4 أسئلة فقط عن EV، وهذا ليس مقياسا، فلا تدري كيف ستكون الأسئلة.
معظم الأسئلة كان التركيز بها عن الجودة والاتصال والمخاطر، وأيضا هذا ليس بمقياس بما ستكون عليه الأسئلة، فأنت لا تدري، لذا يجب التركيز على جميع المواضيع دون استثناء.
في بداية وقت الاختبار كنت غير مبالٍ في الوقت وكنت أقرأ السؤال وأفهمه جيدا ومن ثم أحاول التحليل بشكل مطول، وهذا غير مناسب أبدا، لأن الوقت لكل سؤال هو دقيقة و20 ثانية فقط، فيجب استدراك محاولة فهم السؤال بصورة سريعة، وإلا أنه سيذهب الوقت منك، وستواجه بعض الأسئلة التي تحتاج إلى عمليات رياضية وهذا سيأخذ منك وقت أيضا، فيجب التعويض بها في البداية.
اعتمدت في الدراسة على BMBOK وريتا و Fastrack وهذا كاف بالنسبة لي، لأنني وجدت أن جميع الأسئلة تقريبا مغطاة في كتاب ريتا وأسئلتها في برنامج Fastrack، وما أتى من أسئلة غير موجودة في ريتا تقريبا سؤالين أو 3.
عند خوض الاختبار التجريبي في برنامج ريتا وهو fastrack يجب أن تكون نتيجتك على الأقل 90% وليس 80% كما كان بعض الأخوة ينصحوني، ويجب حل جميع الأسئلة الواردة وليس الاكتفاء بقدر معين.
يجب أن تنال نصيبا من النوم بشكل كاف قبل الاختبار
أعيد وأكرر لا تهدر وقتك أثناء الاختبار وحاول الاستفادة من كل ثانية.
كن هادئ الاعصاب قبل وأثناء وبعد الاختبار، وستلاحظ أن أهم لحظة لتمالك الأعصاب هي في النصف ساعة الأخيرة.
بالتوفيق لكم، ولا تنسوني من الدعاء بالنجاح في المرة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pmp4.mam9.com
 
تجربة اختبار pmp فاشلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة المشاريع :: إدارة المشاريع :: PMP-
انتقل الى: